recent
أخبار ساخنة

رواية ضي القمر الفصل الرابع عشر 14 بقلم مني عبد العزيز

الصفحة الرئيسية

 رواية ضي القمر الفصل الرابع عشر 14 بقلم مني عبد العزيز
رواية ضي القمر الفصل الرابع عشر 14 بقلم مني عبد العزيز

رواية ضي القمر الفصل الرابع عشر 14 بقلم مني عبد العزيز

ذهبت صباح الي عاشقها رزق الذي هب واقفا اول ما رآها .
اهلا بست الناس تجولي حاسه بيه أنا مشتجلك جوي جوي .
صباح مشتجلي ولا الهابب ال عم تشربه  ليل نهار .
مرزوق : والله  تعبان جوي  بجالك زمان نسياني وانا جسمي جايد نار من شوجي ليكي .
صباح أنا جيه في موضوع خطير لازمن ننهوه .
مرزوق بعدين ولم يجعلها فرصه للرفض وأخذها معه فيما حرمه الله.
بعد فترة انتهوا مما يعملنه  .
صباح وهي تعدل ملابسها وتقص عليه خطتها في تفجير الخلافات بين العشرتين والانتقام منهم .. فهي كانت تحب غيث الهلالي اخو الشيخ عبدالله ولكنه تزوج ابنه عمه ورفض يتزوجها بالرغم من اعترافها له بحبها.. وتزوجت من ابن عمها جابر الجبالي وهي لا تحبه ...فهي من كرت عليه مرزوق ليقتله واتهمت غيث الهلالي في قتله وتم قتل غيث في تار بين العائلتين .
مرزوق كان يحب بدر البدور زوجه الشيخ عبدالله الهلالي ولأنه من الغجر الرحاله لم يوافق عليه والدها وزوجها للشيخ عبد الله.
اتفق مرزوج وصباح علي المؤامرة   وعلي معاد تنفيذها .
_______🌷___________🌷__________🌷
عند ليل 
ذهب ليل الي مزرعه الخيول ربط عاصف في مكانه  
وعاد الي منزله لينعم جسده ببعض الراحه من طول السهر  فاليوم تأكد أن محبوبته تكن له مشاعر  وأنها تعاني مثله من الفراق    .. تمنا من الله حدوث معجزة تجمعهم سويا 
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠🌸...........    🌸.........     🌸
بعد مرور شهرين 
ا استيقظ ليل علي صوت أمه وهي تصرخ مناديه باسمه واسم خالد هب واقفا فزعا فإنه نام بعد طلوع الشمس فهو لم ينم بسبب معشوقته  فأخذ يتحسس قلبه وهو ممسك بوشاحها يكلمها وبيده الأخري يتحسس رقبته يتلمس سلسالها القديم حتي غفي بعد  وقت .
خالد : فزاعا ويش صار  تصرخين  يا يوما.
ليل :,خير اللهم اجعله خير ..ويش فيه 
الام :غاتنا يا وليدي  ليله خطفها ولد الهلالي  وزوجته عمك من وجت ما دريه غميانه .
خالد:منو من والد الهلالي ويش تجولين .
 الام :سالمان ولد الهلالي هو ال خطفها في بنيه هي ال شفتهم وهي معاوده من المدرسه من كام شهروهو بيرمي ليها ورجه ويجولها عند البير واليوم خطفها وهرب معها بده يوطي راسنا بين الخلايج.
ليل:وهو يحمل سلاحه بينا ياخالد :اليوم لازمن ناخدوا حجنا ونعودوا ببنت عمك جبل ما يصيرلها شي.
خالد :حاملا سلاحه هيا ياخي ولا ما يكفيني الهلايله كلهن 
خرج ليل وخالد وفي الطريق قابلوا فارس واولاد عمومتهم وصلوا بيت عمهم مجد الجبالي والد ليله ...مجد رجل حكيم وقف وقال ليهم بلادم نتروي ونشوف مين غرمنا وناخد حقتنا منه لاناخدوا. أحد  بذنب غيرة .
خالد:بعصبيه كييف ياعمي الهلاليه كليتهم مشتركين لازمن ناخد منهم بدل البنيه عشرين .
فارس وباقي الشباب  اي صح بنتهم مش اغلي من بنيتنا  بينا تهجم عليهم ونسبوهم والله لانشغلهم جواري عنا.
ليل هب واقفا بلا حراك جسما برب العباد إذ عويل فيكم مس بنيه لاجتعله يده ومالهو عندي ديه..... تريدون تعرونا بين جبايل الواحات ويجولوا جباليه الخارجه والمنيرة اخد حقتهم من الحريمات   مين جال أن حائل الواحات ما هيهبوا لنصرة الهلايله وهم مصهرين اكبر العشائر وليهم في كل جريه صهر وعديل الهلاليه موهم جلال .
فارس بعصبيه هنجعد هيك وبنيتنا ما نعرف شو صار فيها .
خالد والشباب  هبوا واجفين والاه ما اترك فيهم بزر ولاىشيخ ولا عويل ولاىشاب  لازمن اخد تاريخ بيدي ال  خطفهوها حرمتي شرفي وعرضي .
خرج الشباب بالاسلحه وتوجهوا الي مضارب الهلاليه قام أحد الشباب بإطلاق أعيرة نارية في الهواء لإرهاب الهلاليه ..
خرج شباب الهلاليه بأسلحتهم وردوا الضرب .
اقترب بعد السباب من منزل الشيخ عبدالله الهلالي وضرب نار بالقرب من نوافذ البيت لإرهاب من فيه ..لم يستطع معاوده المارة بسبب طلق ناري اتي بجوار أذنه رشق في الحائط خلفه  خرجت بنيه ملثمه وشها مو ظاهر غير عيونها 
هذا بجوار اذنك المرة الجادمه في جلبك مش بيت الشيخ الهلالي ال ينضرب عليه فشك   لم تكمل كلامها حتي دوي ضرب نار من جميع الجهات حاوط شباب الجباليه من كل الجوانب وجف ضرب النار أردف بيها شيخ كبير من حكماء واحه الخارجه الشيخ  مساعد السلمي
وقف الكل عن ضرب نار صمت  دب بالمكان لا يسمع فيه كلمه واقف العديد من مشايخ القبائل حاجز بين قبيله الجبالي وقبيله الهلالي وقف اصهار الشيخ عبدالله الهلالي الذين هبوا لنصرته بعد علمهم بمهاجمة عشيرة الجبالي علي بيته وليس به سوي الحريمات .
شيخ قبيله الحامدين  وصهر الشيخ عبدالله لابنته شمس وولده حمد نائب والده ...والشيخ عبد الماجد  الشهباني  شقيق بدر البدور زوجه الشيخ عبدالله الهلالي.
والشيخ سليم الجروني شيخ قبيله الجوارنه صهر الشيخ عبدالله لابنته بدور ووالده عابد .
الشيخ حميد الشاعري وولده جعفر صهر الشيخ عبدالله لابنته جميله. 
وقف الشيخ مساعد وسط الجميع الكل علي الخيمه .
توجه الشباب الي الخيمه ومن خلفهم المشايخ  خوفا من أخذ أحد الشباب الحاميه .
وصلوا جميعا لخيمه الاعراف  .هي عباره عن خيمه كبيرة   شبه صوان الافراح تقام فيها  المصالحه بين عشائر القبيله.
وتأخذ أكثر من خمسمائة شخص .
 وقف مشايخ قبيله الجبالي وعلي رأسهم ليل يطالب بأخذ الثأر من سالمان الهلالي الذي قام باختطاف ابنه الشيخ مجد الجبالي وخطيبه خالد الجبالي .
وقف الشيخ عبدالله الهلالي  ابن أخي سالمان الهلالي  تارك العشيرة من أكثر من شهرين .
وقف فارس الجبالي  ده تأكيد أنه مخطط لهاد اليوم .
هب شباب القابلتين  هم الشيخ  مساعد السلمي دم سالمان يهدر إذ ثبت أنه هو ال جام بخطف  عفيفه الجلابيه .
رفض الكل من العشرتين  برفض القرار .
_________🌷_________🌷_______عندضي 
خرجت ضي بفرستها ريحانه  متوجهه بيها الي أحد الأطباء البيطريين  في قريه المنيرة بجوار قريتها . بعد كشف الطبيب علي الفرسه أخبارها بسبب مرض  زهلت ضي  من كلام الطبيب .عادت  من طريق جبلي بين القريتين وأثناء مرورها بجوار أحدي المغارات القديمه سمعت صوت  صريخ فتاة تستغيث  نزلت من علي ريحانه تحسست موضع سلاحها وأخرجته  وتوجهت الي داخل المغارة وجدت شخص يحاول الاعتداء علي فتاة لم تتعرف عليها .
قامت ضي بضرب هذا الشخص في قدميه حتي لا يستطيع 
أن ياذيها  هي والفتاة  قامت بالاقتراب منه وضربته علي رأسه بمأخرت سلاحها  وربطته في فرستها ريحانه وهو يأن من الالم  .
توجهت الي الفتاه وفكه وثقها  وقامت باسنادها وإخراجها من المغاره اركبتها ريحانه وقامت بسحب لجام الفرسه وتوجهت الي قريتها أثناء مرورها بجانب مجموعه من السيدات  أوقافتها إحداهن ياضي منو هاد الرجال المربوط .
ضي هاد مو رجال هاد نزل وحجير حاول يتهجم علي هاي البنيه .
صاحت أحدي النساء هاذة ليله بنت الجبالي  دم  خيك سالمان أهدر   لخاطفها .
ضي: منو هاد ال خطفها خايي  أنا لجتها تصيح بمغادرة الجرابيد  وهاد الحجير  هو ال خطفها .
صرخت  أحدي الفتيات من قبيله الهلالي ضييييي 
جريت ضي إليها شو صار أخبرتها الفتاة بأن شيخ العشائر وكبير القبيله الشيخ مساعد أهدر دم ابن عمهم سالمان .
قامت ضي بانزال الفتاة من علي الفرسه وجريت بها مهروله وتقول العدل يا شيخنا  
العدل يا شيخ العدل .
يقف كل من في الخيمه غاضبين من هذه  الفتاة وكيف تستجري أن تدخل مجلس الرجال وهو مكان محرم علي النساء .
وتطلب بالعدل من شيخ القبيله المعروف عنه حلمه ورزانه عقله  ولا يحكم باي حكم من أحكامه وقراراته الأ بعد مشورة ومناقشته كلا أطراف النزاع.
شيخ القبيله الشيخ مساعد السلمي .رجل يبلغ من العمر سبعين خريفا رجل ذو هيبه ووقار وسط قبيلته بل وسط جميع القبائل البدويه الموجوده في واحة .
الشيخ مساعد وهو ينظر إلي هذه الفتاة القويه التي تقف بكل شموخ ولا تخاف من هولاء الرجال ولديها عزة نفس وتنبعث من عيونها بريق يظهر جمالها الهادي.
الشيخ مساعد ناطقا الكل يجلس بدي اسمع هاي البنيه شو بدها وكيف تطلب العدل و من هي ومن  اي سبط هي .
الشيخ مساعد السلمي: هبداء الحين بسؤالي الاول 
شو قصدك بالعدل وكيف تعرفي حكمت بالعدل ولا ضالت طريقه.
تحدثت الفتاة : حاشي لله يا شيخنا وحامي حمانا انك تضل طريق الحق والعدل  لو سال في العرب من هو اعدل المشايخ ذكر الشيخ مساعد السلمي  واذا سال الطير في عشه من هو اعدل المشايخ ذكر الشيخ مساعد السلمي والذئب وهو يتربص للغنم قال الشيخ مساعد السلمي.
ذهل الموجودين من ردود هذه الفتاة  وحسن منطقها وقوة ردودها .
تبسم الشيخ وقال ما اخت اجابه سؤالي  .
الفتاة : وهي تنظر في عينه تستشف مقصده تبسمت بمكر وأغلقت عيونها وفتحتها .
جاني مرسالي ونطق بان شخنا وحامي حمانا أهدر دمي بني عمومتي  وخي ال ماانجبته امي وتاج راسي قابلتي وحامي عرضي وعرض بنات درتي .
الشيخ : اممم وكيف عرفتي أن حكمي مو عدل مش هو ال اعتدي علي قابيله الجبالي وهرب مع بنتهم  وهي مخطوبه لولد عمها .
الفتاة :,تنظر بعينيها الجالسين من العائلتين 
هذا كذب وافتري البنيه ما هربت وولدي عمي ما هرب بيها ولا اعتدي علي حق احد .
وقف هذا الشاب متحدثا بغضب كيف تقولي هاي الكلام وهو ينظر إلي عينيها لتنظر له بكل عزة نفس وقوة .اي نعم كذب وافتري خيي ماهرب والبنيه معي بالخارج أنا احضرتها معي بعد ما أنقذتها من خاطفها وهو بده يوقع العالتين في مشاكل وثأر وهدر دم.
تحمحم كل من الخيمه مستنكرين كلامها .
الشاب واش يثبت انك صادقه وإن كلامك هاد مو كذب واجبرتي بنت عمومتي تقوله لتنقذ ولد عمومتك.
الفتاة :متحدثه بغضب وبصوت رزين بيني وبينك كتاب الله وأسأل البنيه لو كذبت في حرف أنا مستعده للحكم والحد.بشرع الله.
الشيخ مساعد السلمي ادخلوا البنيه الواجفه بالخارج .
دخلت الفتاة وهي تتنفس من الخوف من هول ما حدث لها لولا هاي ال بنيه انقذتها كان شرفها وشرف عائلتها راح .
الشيخ مساعد السلمي :من انتي يالبنيه .الفتاة وهي ترتجف 
أنا ليله الجبالي بنت الشيخ مجد الجبالي .
وقف الشيخ مجد وبني عمومته .
أشار لهم الشيخ مساعد السلمي أن لا يتدخلوا بالحديث حتي انتهاء الفتاة من ثرد ما حدث.
الشيخ مساعد السلمي انطوقي كل شي بالصدق وعليكي الامان ما تخافي .... وأقسمي بكتاب الله انك ما تقولي غير الصدق وما انجبرتي من أحد علي هاي الكلام
الفتاة :أقسم بالله العظيم اني ا نطق بالصدق وما في أحد أجبرني علي هاي الكلام.
أنا ليله الجبالي كنت راجعه من بيت خايتي العروس بعد ما  ما زرتها وهديتها هديت عرسها لقيت طفيل صغير يعطني ورقه مكتوب فيها مستنيكي بالعين لا تتأخري .
أنا فرحت لان قلت هاي الكلام ما يعرف بيه غير  شخص واحد بس رحت المكان ال مكتوب بالورقه ما لقيت احد مستني بعد شويه لقيت  رجيل ملتم وجهه ويقول اهلين بالقمر ال هتولع القبيله بغيابها وانا استمتع بها واكسر ضهر وادعمها ليل الجبالي  واكسر  واد الهلالي .
علي صوت الجميع
وأشار الشيخ لنهاء الكلام وقال كملي كلامك.
قالت جريت وخفت من كلام هاي البعير ال ما عنده شرف ولا حياء .
جريت وصرخت بكل صوتي وامسكني ها الجبان لولي هاي البنيه ضربته في أقدامه بالرصاص واخدتني وجرينا لحد القبيله وهناك سمعنا حكم الشيخ بإهدار دم واد الهلالي  وما كان من هاي البنيه الي جريت وتقول العدل يا شيخ وامسكتني وقالت لازم تحضري عند الخيمه وتحكي كل شي بالعدل .
والله وكيلك يا شيخنا هاي هو ال حصل ما كذبت ولا ضليت بكلمه ولا أخطأت في حق اهلي وعرضي.
الشيخ مبتسما للفتاة وقال تعالي ياليله اقعدي هنا جاري  ذهبت الفتاة وهي مرعوبه وخوف من والدها وأبناء عمومتها  .
الشيخ مساعد ناظر إلي الفتاة الأخري وقال لليله انتي تعرفي هاي البنيه  قبل هاد  اليوم .
الفتاة والله يا شيخ اول مرة اشوفها و لا تحدث معها قبل هاي اليوم حتي ما بعرف اسمها .
الشيخ مساعد السلمي: السؤال الثاني قولي مون انتي ومن اي قبيله ومين مرسالك ال بلغك بحكمي قبل ما يخرج من هاي الخيمه 
الفتاة ناطقه :أنا ضي القمر بنت الشيخ عبدالله الهلالي .
شيخ  الهلايله وأمام الجامع وحامل كتاب الله.
الشيخ تعالي اجلسي جاري يا ضي القمر.
قمر وهي تنظر للحاضرين .
جوارك شرف ومقام عالي يا شيخنا بس انا بجلس واي أهلي وعشرتي بيهم ابي تاج راسي وعزي وبنهم عمي سندي وعكازي وبيهم واد عمي حامي عرضي وعرض خواتي وباقيهم ولاد عماتي وخالاتي عزي وعز اخواتي وكل بنات خلاني .
شرفي وسندي وعكازي إذا قلت اي هبوا زحفين لانقاذي ومداواتي بيهم رافعه راسي وبيهم افتخر وانشد أشعاري واقول أنا ضي بنت الهلالي  شرف الي وكل بنيات القبيله أنهم يكونوا بنات الهلالي .
تحدث الشيخ  مساعد السلمي وهو ينظر إلي عينيها قويه وفصيحه السان وشاعر ه أنا حكمت بالعدل وهنطق حكمي بعد ما سمعت الطرفين ولد الهلالي بري وما هينهدر دمه .
عادات التكبيرات والهتاف 
استأذن الشيخ مساعد السلمي وطلب من الشيخ مجد الجبالي والشيخ عبدالله الهلالي وبعض أفراد العلتين بينما فيهم الفتتين. أنا يأتوا معه لخيمه صغيرة ليتحدثوا في أمر هام.
خرج الشيخ وبصحبته من طلب منهم القدوم .
قال الشيخ بعد أن جلس مكانه المخصص له 
أنا طلبت منكم الحضور في الخيمه ال صغيرة عشان في كلام مهم لازم ينقال بعد ال حدث وأثبت أن في خسيس بده يرجع الثأر بين العلتين لازم ينتهي هاد الثأر بالزواج والنسب لمنع هاد الخسيس من الوقيعه بينا مرة أخرى.
الشيخ مجد الشور شورك وزي ما تريد يسير .
الشيخ عبدالله حكمك نافذ  وال تحكم بيه بسير علي كبرنا قبل صغرنا .
نظر الشيخ الي ضي وقال هاي راضي ترضي بحكمي ولا هطتلبي العدل .
وقفت ضي وقالت هطلب العدل .
ضحك الشيخ وقال قلي حجتك وانا سمعك .
قالت ضي لو النسب كافي لوقف الثأر كان وقف من بدايته وكان النسب هو سبب الثأر .
لوكان النسب كافي كنت اول ما وفقت بيه وقلت أنا أفدي عشرتي بيه .
ذهل الشيخ مساعد والحاضرين من فراسه هذة الفتاة .
قال الشيخ كام عمرك يا ضي .
ضي القمر أنا بنت تسعتاش قال الشيخ  أن طلبتك أنا للزواج تقول شو  تبسمت بعد ما فهمت كلامه .
ضي شرف الي وكل عشرتي أن شيخ مشايخ القبائل يطلبني أنا ضي بنت الهلالي.
بس انا بعرف انك عادل ومتزوج اربعه هطلق واحده منهم وهن ام ولادك لأجل تزوجني .
ضحك الشيخ مساعد وقال وش بيها يسير قالت ضي بس انا ما احب الشريك دماتي  حامين وغيورة ومغرورة ولسان كيف المبرد إن كانت تردني يبق الاربعه زيهم زي بعض لو كان حكمك عدل .
ضحك الشيخ مساعد مجلجل وقال انتي فرسه جامحه وانا عندي خيالك .
شيخ مجد انت والشيخ عبدالله . وشيخ الشباب ليل الجبالي اش رأيكم بكلام ضي القمر.
الشيخ عبدالله :شهاتي مجروحه لأنها بنيتي وانا مربيها وادراي بيها وبقوتها وعزت نفسها وفرستها وحنكتها  .
الشيخ مجد :وما المسئول باعلم بها من السأل  كلامها زين ومناطقها حاد وحجتها  قويه  عفيه رغم صغرها شرسه في ردودها فرسه جامحه وبدها خيال يروضها . 
هبت ضي وقالت بعد ازنك يا شيخنا وانت يا ابي واحترامي لعمي شيخ مجد .... ما توجد لسه هاد ال يروضني أنا حرة وهافضل حرة أبيه .
قال الشيخ كنت متاكد من انك هترفضي بس مش تعرفي الفارس وبعدين تنطقي هنا سقط الشال من علي وجهها وشعرها وزهل من بالخيمه  من جمال ضي وشعرها الطويل الذي يصل إلى كاحل قدمها وقف ليل الجبالي وخلع عبائته ووضعها عليها مخبئها من العيون التي افترستها ولم تكن ال عيون عمه مجد والشيخ مساعد وليله ووالدهها وكأنها  تخصه هو ولا يحق ان يرها غيرة وضع العبائه عليها ونظرت الي ووقعت عيناها عليه وسقط جمر في قلبها هز كيانها واغمضت عيناها متأوه من قربه ودفء عبائته .
 الشيخ مساعد السلمي .القدر قال كلمته يا شيخ عبدالله ليل هو الفارس وضي انكتبت علي اسمه بعد ما وضع برده عليها حاميها .
اغمض ليل عينيه  وفتحها مره ومرتين  ليتأكد أنها حقيقه وان دعائه استجاب بحدوث معجزة تجمعهم سويا.
ياتري هيجتمعوا سويا ولا هناك مشاكل ستحدث لهم .
يتبع ......
لقراءة الفصل الخامس عشر : اضغط هنا
لقراءة باقى فصول الرواية : اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent